هذه الأزمة هل تعتقد أنها غيرت في المسلمين شيئاً؟ وفيك أنت شخصياً؟

  •  غيرتني وغيرت من حولي نحو الأفضل
  •  لا نزال كما نحن بآفاتنا وعيوبنا
  •  زادتنا سوءاً
  •  غيرتني شخصياً ، لكن من حولي كما هم
  •  حسنت حالنا مع الله أما المعاملات فكما هي
الفتاوى

السؤال رقم (45) : حديث ذنب سيدنا داود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ذكرت مدرسة التربية الدينية لابنتي في المدرسة ان الله تعالى قال لسيدنا داوود (ياداوود ان الذنب مغفور ولكن الود لن يعود) فهل هذا القول صحيح واذا كان صحيحا فكيف يغفر الله لسيدنا داوود ذنبه ويعاقبه عليه في نفس الوقت فقد ذكرت المرسة ان معنى الود لن يعود ان الله اخذ من سيدنا داوود صوته الجميل وترتيله القويم فهذا خلق لبسا عند الطلاب وما هوذنب سيدنا داوود فقد بحثت في القران لم اجد سوى الاية 21 الى الاية 26 سورة ص والاية 87 سورة الانبياء وعذراا للاطالة شيخي الفاضل : قد اوتيت مزمارا من مزامير داوود ارجو الله ان يديمها عليك ويجزيك خير الجزاء

الأربعاء 27 محرم 1433 / 21 كانون أول 2011

الجواب

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد:

أولاً : فإن هذا الحديث : (يا داود ان الذنب مغفور ولكن الود لن يعود) من الإسرائيليات في كتب التفسير وقد ورد في سياق قصة من المعيب أن نلصقها برجل صالح ، فكيف نلصقها بنبي من الأنبياء !! ؟ فلا يجوز رواية هذا الحديث ولا الأخذ بما فيه . وإذا سقط الاستدلال بالحديث فلا داعي لحل الإشكال الذي فيه .

ثانياً : قال صاحب البحر المحيط أبي حيان الأندلسي في تفسير قوله تعالى : {وهل أتاك نبأ الخصم} :
لما أثنى تعالى على داود عليه السلام بما أثنى، ذكر قصته هذه ، ليعلم أن مثل قصته لا يقدح في الثناء عليه والتعظيم لقدره، وإن تضمنت استغفاره ربه، وليس في الاستغفار ما يشعر بارتكاب أمر يستغفر منه، وما زال الاستغفار شعار الأنبياء المشهود لهم بالعصمة. ومجيء مثل هذا الاستفهام إنما يكون لغرابة ما يجيء معه من القصص، كقوله:{ وهل أتاك حديث موسى } فيتهيأ المخاطب بهذا الإستفهام لما يأتي بعده ويصغي لذلك.

 

والله تعالى أعلم



الخميس 28 محرم 1433 / 22 كانون أول 2011